مؤسسة الإمارات للآداب

يوم المرأة الإماراتية: 17 نموذجاً ملهماً ومبدعاً!

احتفاءً منا بيوم المرأة الإماراتية، نسلط الضوء، اليوم، على المؤلفات والمبدعات اللواتي كن جزءً من مهرجان طيران الإمارات للآداب خلال دوراته السابقة. 

إليكم 17 اسماً لمُلهمات إماراتيات:  

الدكتورة رفيعة غباش: 


تمثل إحدى القيادات النسائية العربية التي تمكنت من تحقيق إنجازات رفيعة المستوى في فترة قياسية، أهمها تأسيس متحف المرأة في ديسمبر 2012. هي أول طبيبة نفسية إماراتية، وأول إماراتية تحصل على درجة الأستاذية (بروفسور) في الطب النفسي، وأول امرأة تشغل منصب رئيس جامعة إقليمية – جامعة الخليج العربي بالبحرين لمدة ثماني سنوات. 


نشرت كتباً ومؤلفات في توثيق التراث والتاريخ الإماراتي والشعر النبطي في دولة الإمارات، منها “موسوعة المرأة الإماراتية”، ومؤخراً أصدرت كتاب "امرأة سبقت عصرها". 


لها مشاركات لا حصر لها في المؤتمرات واللقاءات الفكرية والعلمية المتخصصة في الخليج والعالم، كما أنها عضو في جمعيات مهنية ومؤسسات أكاديمية دولية وعربية وخليجية. 

د. عفراء عتيق: 


شاعرة إماراتية حائزة على العديد من الجوائز، عرضت أعمالها الشعرية في جميع أنحاء العالم، وقدمت العديد من ورش العمل والإرشادات مع مركز “فصول بلا عنوان”، امتنانا لمجتمعها. 


نشرت أعمالها الشعرية في الجريدة العالمية لبحوث العلوم الحياتية والاجتماعية، وقامت بعدد من الأبحاث المجتمعية حول الآداب والتعليم. قدمت أعمالها في عدد من المدارس والجامعات، وعلى المنصات المختلفة، مثل مؤتمر "تيد – إكس الفجيرة”، ومركز الفنون بجامعة نيويورك في أبو ظبي، حيث فازت بجائزة “صاحبة أفصل أداء”. 


كما وفازت في العديد من مسابقات الشعر (slam)، بالإضافة إلى جائزة الإبداع من مجموعة أبو ظبي للثقافة والفنون. 



ريم الكمالي: 


كاتبة وصحفية إماراتية، حاصلة على بكالوريوس في التاريخ من الجامعة اللبنانية، وتعمل محررة للقسم الثقافي في صحيفة البيان، كما ولها عمود دوري في الصحيفة ذاتها. 


هي أيضاً عضو في جمعية الصحفيين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وعضو في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات. 


فاز إصدارها الروائي الأول “سلطنة هرمز”، بجائزة العويس للإبداع 2015، وتمت ترجمة روايتها الثانية “تمثال دلما” إلى اللغة الإنجليزية مؤخراً. 

روضة المري


كاتبة إماراتية عاشقة لسرد القصص. تجد أن الكلمات فيها كثيراً من السحر. يأتي حبها للسفر من حبها للتعرف على شعوب وحضارات أخرى. 


عاشت في الولايات المتحدة لعدة سنوات خلال تحضيرها للماجستير، مما أعطاها نظرة حول كيفية تكوين العلاقات بين مختلف الثقافات. ولدت في دبي، فكانت أكبر أهدافها أن تشارك من حولها عاداتها الجميلة. 


نشرت كتاب “الإمارات 101: قصص وتعاليم ثقافية” الذي تخطت مبيعاته رقماً قياسياً، لتعطي لمحة عن العادات والثقافة الإماراتية. 


انطلقت في رحلة أخرى وكتاب جديد تحت عنوان "101 مفهوم خاطئ عن الإمارات، بالشرح!". أسّست دار نشر “هاوس 101” لتقدم مواهب جديدة بطابع آخر للساحة الثقافية. 

نجوم ناصر الغانم: 


شاعرة إماراتية، وكاتبة سيناريو حازت على العديد من الجوائز في مجال الإخراج. أنتجت أحد عشر فلماً؛ خمسة أفلام روائية قصيرة وستة أفلام وثائقية. فازت أربعة من أفلامها الوثائقية بالعديد من الجوائز المحلية والإقليمية والدولية. 


نشرت ست مجموعات شعرية حازت على تقدير النقاد، أبرزها “بيت الجلنار" (2000)، "لا وصف لما أنا فيه" (2005)، "ملائكة الأشواق البعيدة". ولدت في دبي عام 1962، وتخرجت بدرجة الماجستير في الإنتاج الإعلامي من كلية السينما في جامعة جريفيث الأسترالية، عام 1999. 


كاتبة وناشطة ومخرجة عربية، وهي الآن عضو مجلس إدارة الجائزة العالمية للرواية العربية؛ عملت صحفية لأكثر من عشر سنوات، وقد بدأت الغانم مسيرتها المهنية عام 1980. حاز فيلم الغانم الوثائقي “سماء قريبة” على جائزة أفضل فيلم غير روائي في مهرجان دبي السينمائي الحادي عشر، كما فازت بجائزة أفضل مخرجة إماراتية في مهرجان دبي الس نمائي الدولي الخامس، عن فيلم "المريد". 

دبي أبوالهول:


كاتبة إماراتية ألفت رواية غالاغوليا، أول رواية فنتازيا إماراتية باللغة الإنجليزية. 


حصلت على جائزة “الشباب العربي للعام” في دورتها الأولى، عام 2016، لجهودها في مجال الدفاع عن الشباب والأدب والصحافة. نشرت مؤخراً سلسلة مؤلفة من خمسة كتب للأطفال حول الحكايات الشعبية الإماراتية.


ميثاء الخياط: 


هي واحدة من جيل جديد من الأبطال الخارقين!


على الرغم من أنها أم لأربعة أطفال إلا أنها من أكثر الكتّاب ورسامي كتب الأطفال الإمارتين إنتاجاً. 


الخياط عضو مجلس إدارة في المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، وسفيرة مهرجان طيران الإمارات للآداب. تمكنت من نشر 17 كتاباً في أقل من عشرة أعوام، خمسة منها باللغة الإنجليزية، من أبرزها كتاباها الحاصلان على العديد من الجوائز، "طريقتي الخاصة"، و"أطفئ الأنوار". تكتب الخياط للبرامج التلفزيونية للأطفال، مثل برنامج "افتح يا سمسم"، الذي أعيد إطلاقه حديثاً، وسلسلة الرسوم المتحركة الإماراتية "حمدون".                                

آمنة المنصوري: 



تعد واحدة من الروائيات الإماراتيات البارزات، التي حظيت روايتها “عيناك يا حمدة” بانتشار واسع خلال السنوات الأخيرة، وتصدرت قوائم الكتب. وقد شاركت المنصوري بكتابة سيناريو برنامج الصور المتحركة الشهير "فريج". 

تشغل منصب الرئيسة التنفيذية للسعادة والإيجابية في كليات التقنية العليا.  

إيمان اليوسف: 


مهندسة كيميائية وكاتبة إماراتية؛ ومدربة معتمدة في علم تحليل الخطوط نشرت مجموعتين قصصيتين هما "لي وجوه إنسان" و "طائر في حوض الأسماك"، وأصدرت رواية "النافذة التي أبصرت"، ورواية "حارس الشمس" التي فازت بالمركز الأول بجائزة الإمارات للرواية، عام 2016. أصدرت "خبز وحبر" جمعت فيه المقابلات الأدبية مع الكتّاب الإماراتيين. كاتبة عمود أسبوعي لدى صحيفتي "البيان" و"الرؤية".

إيمان طلال السيد



تم ترشيح فيلم "الاختيار" من إبداع إيمان طلال السيد لجائزة أفضل فيلم إماراتي قصير بمهرجان دبي السينمائي الدولي. تعمل حالياً فيلمها الثاني "بطانية" والذي حاز على جائزة "أفضل سيناريو" في مسابقة استوديو الفيلم العربي لكتابة السيناريو و 

"إيمج نيشن أبو ظبي"، وذلك في فعاليات مهرجان دبي السينمائي الدولي. 

تخرجت إيمان السيد من جامعة زايد – فرع أبو ظبي، من كلية علوم الاتصال والإعلام، وتخصص صناعة الأفلام 

بالإضافة إلى دراستها للآداب. 

مريم الزعابي


تخرجت الرسامة والفنانة الإماراتية مريم الزعابي (1990) من كلية الهندسة المعمارية. تجد مريم شغفها في التصميم والفنون بجميع أنواعها، وتقضي معظم وقتها في الرسم والصناعات اليدوية ودائماً ما تستكشف الطرق المختلفة والمبدعة لاستخدام الأدوات من حولها في إثراء فنها. 


تُعد الموسيقى، الحضارة الحديثة، الكتب، الموضة وحتى الكتب المصورة مصادر إلهام لفن مريم، بالإضافة إلى الفنانين من مختلف أنحاء العالم. تستمتع مريم بتوسيع آفاقها واستكشاف أساليب جديدة لتقديم محتوى جديد في كل مرة مما يجعل فنها في حالة تطور مستمر. 

صالحة عبيد: 


مؤلفة إماراتية لها عدة مجموعات قصصية منها "ساعي السعادة" و"خصلة بيضاء بشكل ضمني" والتي فازت بجائزة العويس للإبداع لعام 2016 لأفضل رواية. 


كما وفازت بجائزة القصص القصيرة من المكتب الثقافي للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في عام 2012، ومسابقة التبادل الإيطالي/ الإماراتي الثقافية في عام 2013. تكتب عموداً أسبوعياً في صحيفة "الرؤية"، وقد نشرت روايتها الخيالية التاريخية الأولى بعنوان "لعلها مزحة" في عام 2018. 

د. الأميرة ريم بني هاشم: 


مهندسة معمارية إماراتية، وأخصائية تخطيط وتصميم وتطوير حضري، ومؤلفة كتاب "تخطيط أبو ظبي: التاريخ الحضري"؛ وهو أول كتاب تاريخ حضري يستكشف ويوثق مسار التخطيط الحضري لإمارة أبو ظبي. 


نشرت العديد من المقالات في الكتب والمجلات الأكاديمية الشهيرة. كما تشارك بخبرتها حول التحضر في الإمارات العربية المتحدة والعلامات التجارية والتصميم الحضري في المنتديات الصناعية والمؤتمرات والجامعات حول العالم. 


تسعى من خلال منصبها الحالي كمديرة مشروع مبادرة الهندسة المعمارية الإماراتية، إلى تطوير المعرفة المعمارية والتخطيطية في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

أمل آل علي: 


كاتبة وإعلامية إماراتية ومدربة دولية في لغة الجسد، حاصلة على ماجستير آداب في الدبلوماسية من الجامعة الامريكية في الإمارات. 


تعمل كمديرة فرع التميز المؤسسي بقطاع المنافذ الجوية في الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية في دبي، وأستاذة مشاركة في البروتوكول والإتيكيت الدبلوماسي في كلية المدينة الجامعية – عجمان. 


أصدرت كتاب "دوّنها بذكاء"، الذي يهدف إلى إكساب الأفراد مهارات الاتصال المؤسسي الفعال وسبل إعداد التقارير 

اللازمة لعرض الحقائق والبيانات بأسلوب يساعد على اتخاذ القرارات الإدارية. 

مريم البلوشي: 


مؤلفة إماراتية وكاتبة عمود أسبوعي في جريدة الخليج. 


لها 5 إصدارات أحدثها "عش مع الله"، وسلسلة "لم أفشل" المبنية على مواقف حقيقية مرت بها الكاتبة خلال رحلة الدراسة والعمل. 


هي أول إماراتية وعربية تمتهن مهنة البيئة في الطيران المدني منذ عام 2006، وهي رئيس مفاوضي ملف تغير المناخ لقطاع الطيران منذ عام 2011. حصلت على عدة جوائز أهمها جائزة الشخصية القيادية في الطيران ضمن جوائز الشرق الأوسط لقادة الأعمال (MEBSLA) لعام 2015، من قبل جمعية التطوير القيادي الأمريكية (ALDA) وبالتعاون مع مجلة القادة الدوليين تحت شعار: “إعادة تعريف النمو الاقتصادي العالمي”، وبرعاية من اتحاد غرف مجلس التعاون الخليجي. اختارتها وزارة الخارجية الأمريكية (US State Dep) عام 2019 لتمثيل الإمارات في برنامج القادة الزائرين الدوليين (تمكين المرأة في العلوم والهندسة والفنون). 

مريم السركال: 


شاعرة إماراتية، وكاتبة للأطفال. دفعها حبها الشديد للكلمات والقوافي، منذ نعومة أظفارها إلى احتراف الكتابة، وقد قادها شغفها بالكتابة إلى دراسة الصحافة، والعمل في العلاقات العامة.


تعيش مريم في دبي مع زوجها، وطفليها. نشرت كتابها الأول للأطفال “شَعر ميرا المجعد” بالتعاون مع دار”لانتانا”، عام 2019، وهو قصة مستوحاة من ابنتها ميرا.  

شما البستكي: 


تخرجت الشاعرة، والفنانة الحائزة على العديد من الجوائز، من جامعة نيويورك في أبو ظبي، وتخصصت تخصصاً مزدوجاً، يجمع بين علم الاجتماع والسياسة العامة والأدب والكتابة الإبداعية. 


وهي سفيرة متحف اللوفر، أبو ظبي، منذ عام 2015، وقد تم اختيارها لمنحة الشيخة سلامة بنت حمدان للفنانين الناشئين. 


حصلت شما على جائزة أبو ظبي للثقافة والفنون للإبداع لعام 2019 عن مجموعتها الشعرية "لبيت لبيت"، التي تم نشر مقتطفات منها في جورنال Asymptote للأدب المعاصر، وتم تدريسها في جامعات ومدارس في اليابان وتايوان والولايات المتحدة. 


تم تكليفها من قِبل اللوفر أبو ظبي، وزيرة التسامح الإماراتي في مهمات شعرية، وكان لها حضور خاص على شبكة سي إن إن. تشارك في العروض والمنصات المحلية والدولية وتعمل ضمن اللجنة المسؤولة عن فعالية “حكاية”. 


شما عضو مؤسس في “فصول بلا عنوان”، وهي مجموعة أدبية للكاتبات، وعضو مؤسس في شبكة المرأة الإبداعية التابعة للمكتب الثقافي، والتي أطلقتها سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم. انضمت مؤخراً إلى قصر الحصن – دائرة الثقافة والسياحة.