مؤسسة الإمارات للآداب

آراء الكتّاب حول #مهرجان_الآداب_دبي

"إنه كرنفال مدهش، لقد راق لي، فهو على درجة عالية من التنظيم". 


يسرا الهاشمي 


"لقد كان المهرجان رائعاً، وتشرفت بمشاركتي معكم. تهانينا لجميع الموظفين والمتطوعين". 


سوزان أبو الهوى 



"لقد حقق المهرجان نجاحاً باهراً هذا العام". 


فيصل عباس 



"لقد كان أسبوعاً رائعاً لا يُنسى". 


ميشيل بوسي 



"لقد سرني حديثي معكم خلال يوم ورش العمل، وأود أن أشكر فريق العمل على ما قدمه لي من دعم. لقد استمتعت حقاً". 


شيماء المرزوقي 


"شكراً لكم على كل الجهود التي بذلتموها، أنتم وفريقكم المدهش لتنظيم مثل هذا المهرجان الأدبي الذي لا يصدق، بهذا الحجم وهذا الجمهور الكبير". 


سعاد العامري 


"أهنئكم بنجاح هذه الدورة لمهرجان طيران الإمارات للآداب! في كل مرة تسجلون إنجازات جديدة! في كل عام يتفوق فريق المهرجان على نفسه أشعر بالفخر بمشاركتي معكم مرة أخرى". 


سعود السنعوسي 


"شكراً جزيلاً على جهودكم الرائعة التي تجعل من مهرجان الآداب، في كل عام، مثل هذا المكان الجميل. وشكراً لتسليط الضوء على المواهب المحلية ودعمها؛ لقد كانت فعالية 

مركز الكتّاب ساحرة!" 


زينة هاشم بيك 


"…إنه لشرف عظيم أن يتواجد المرء بين هذه الحشود الشابة المتحمسة، والعائلات المثقفة التي تتسابق على شباك التذاكر للحجز للفعاليات . وقد سررت بالاستماع لمؤلفين وكتّاب 

لا يمكن لي ان أقابلهم في أي مكان آخر، وخاصة المؤلفات المبدعات اللواتي أمتعننا بحديثهن". 


امتياز داركار 


"يا له من مهرجان مذهل! كيف تمكنتم من جذب هذا العدد من المبدعين الأفذاذ . أتمنى أن تحظى عروض شكسبير المختلفة بإعجاب الجمهور؛ لقد استمتعت بأداء العرض هذه الليلة وكأنني لم أقم بأدائه لمرات عديدة". 


ستيفين بيركوف 



"أنا فخور بشكل كبير بما وصلنا إليه، وبعملنا معاً، وبما حققنا في مجال جائزة مونتيغرابا للكتابة. ….. اكتشفنا أربع كتّاب في ثلاث سنوات، وقد تمكنوا من نشر أعمالهم مع دور نشر عريقة نتيجة للمشاركة في الجائزة! لا أعتقد أن هذا النجاح قد تحقق في أي مهرجان أدبي آخر!" 


لويجي بونومي 


"الآن عرفت لماذا يشيد الجميع بمهرجان طيران الإمارات للآداب، ولماذا يتحدثون عنه كواحد من أهم المهرجانات، وأكثرها متعة، وألفة. مايكل دوبس لقد كانت تجربة غنية بحق! 

الكل هنا له انطبعات غاية في الإيجابية عن الدورة الحالية، وعن الدورات السابقة". 


الدكتورة هتون الفاسي 



"متعة وإلهام، لقد كنا مأخوذين بالتنظيم المثالي، وبالحفاوة . كل ما شهدناه كان رائعاً، جلسات الحوار، الفعاليات، وكرم الضيافة". 


سيباستيان فيتزيك



"تجربة ملهمة بحق، أهنئكم جميعاً على هذه التظاهرة الملهمة للكثير من العقول الشابة الواعدة". 


كريستوفر ايدج 



"أود أن أعبر عن خالص شكري وأهنئكم بمهرجان هذا العام، لقد تطور بشكل كبير منذ آخر مرة شاركت فيها، فغدا استثنائياً بكل المقاييس، وأكثر الأحداث الأدبية حميمية، كم سرتني المشاركة به". 


كارول آن دافي  


"تجربة لاتنسى. إنه بدون شك أفضل حدث شاركت فيه كاتباً…. وبفارق كبير. وقد أذهلتني الوفرة الهائلة في العقول المبدعة والأفكار والثقافات، فقد التقيت بكتّاب من جميع أنحاء العالم من النخب الرائعة الموهوبة . في الإجمال، لقد كان مهرجاناً مذهلاً بكل المقاييس، وتجربة لن أنساها أبداً". 


شون فاي ولف 



"أسعدتني مشاركتي في مهرجان طيران الإمارات للآداب، وأعتقد أنكم أنتم من يستحق كل الشكر لما تبذلونه من جهود، وما تبثونه من روح إيجابية رائعة في المهرجان". 


الدكتورة حصة لوتاه 



"كل شيء منظم بشكل رائع، لقد كان لي الشرف بأن أشارك في تظاهرة تكللت بالنجاح الكبير". 


أسماء هلال لوتاه 



"لقد كانت هذه المرة الأولى التي أشارك فيها ككاتبة وقد كانت بحق تجربة فريدة". 


نورة خوري 



"الأطفال متعتهم لا توصف، ومحبة الكتب الكبيرة لا تغفلها العين، والخيال الخلّاق في كل ملمح ونشاط…. إنه لحدث يدعو للفخر!" 


جافين مورتيمر 


"يا له من مهرجان! طوبى لكم ولفريق العمل! لقد قمتم بعمل عظيم، كما عهدناكم". 


مها قرقاش 



"إن مهرجان طيران الإمارات للآداب هو المهرجان الأدبي المثالي، ملهماً، تنويرياً، ماتعاً، ساحراُ، وانسانياً . نقول بالفارسية: "يك دنيا ممنون"، يعني امتناني بحجم الكون". 


أفشين مولوي 



"لقد كان تجربة رائعة بحق. وكانت ردود فعل الآباء والأمهات رائعة، وقد تمتع الأطفال المشاركون بخيال خلّاق". 


سحر نجا محفوظ 



"أذهلني المهرجان وروحه الإنسانية الحضارية، بشكل لايصدق. لقد برهن المهرجان على إمكانية تحقيق ما يتطلع إليه القائمون عليه، تعميق الإيمان بقيمة الكتب وبجدوى الكتاب، وأثرهما في تغيير العالم من حولنا، والتقارب بين الشعوب، والتمكين والإلهام . كم أنا فخوره بمشاركتي في المهرجان". 


هولي سميل 



"مهرجان رائع، يدار ببراعة مدهشة من قبل فريق لا يتوانى. أهنئكم من كل قلبي، وأشكركم على دعوتي للمشاركة". 


إيان رانكين 



"لقد كانت جميع الفعاليات التي حضرتها ناجحة بامتياز، ولقد أظهر الجمهور تفاعلاً كبيراً، وأظهر احتراماً وحباً منقطعا النظير . لم يسبق لي أن استمتعت فيما أؤديه من عمل، كما استمتعت في جلستي هذه. لقد شعرت بحماس بالغ وبغبطة كبيرة لما أظهره الجمهور من شغف بالكتابة". 


فريا نورث 



"أسبوع ساحر، لقد تمتع بلقاء الكثيرين، قرائي، أسرهم، الكتّاب المبدعين، وأعضاء فريق المهرجان الذين أنجزوا هذا البرنامج الممتاز بعناية فائقة . لقد حللت ضيفاً على العديد من المهرجانات، في بريطانيا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وأمريكا، وكندا، وأستطيع أن أؤكد أن مهرجان طيران الإمارات واحداً من أفضل المهرجانات في العالم". 


غارث نيكس 



"أحببت أن أعبر عما يعتريني من فرح لمشاركتي في مهرجانكم الفريد، مهرجان طيران الإمارات للآداب، …. لقد تألف الجميع بكل محبة، إذ كان يجمع بينهم السعادة والتعاطف 

والإبداع والفرح، يمكنني القول دون مجاملة، إنه أفضل مهرجان شاركت فيه، لما تلقيته ولمسته أنا وكل المبدعين المشاركين من رعاية وعناية فائقتين. لقد كان المهرجان بمثابة 

جنتي الخاصة التي أهب فيها ما في سويداء قلبي من عاطفة وما في معين روحي من محبة وعطاء للآخرين، لم أَخبر مثل هذه المشاعر من قبل، وودت أن لا أبرح المكان". 



البارونة فلويلا بنيامين، الحاصلة على وسام الامبراطورية البريطانية 



"وضع المهرجان محبة الكتب موضع القلب من الجسد، وكل ما في المهرجان يشي بالثقافة العميقة والإيجابية والسعي للارتقاء بالأدب والمعرفة في كل جانب. لقد تشرفت بتقديم 

حلقة عمل في مدرسة، حيث التقيت وبهيئة التدريس وبتلاميذ مذهلين. لقد وجدت التلاميذ على درجة كبيرة من الذكاء وقد أبدو اهتماما مدهشا وتفاعلوا بشكل كبير. لقد كانت 

تجربة استثنائية وغنية". 



بيتر جيمس 



"اعتدت دائمًا، على أن يرتقي بي مهرجان طيران الإمارات إلى أحلام لا يحدها حد، وعوالم رائعة. خلال يوم التعليم، قدمت جلسة مشتركة مع سحر وقمنا بأداء "قصة سموذي"، وقد 

ذكر لنا الطلاب والمعلمون بأنهما استمتعوا كثيرا وبأنهم لم يسبق لهم أن خبروا مثل هذا الأداء وتعرفوا على قصة مذهلة كقصتنا ولكاتب عربي من قبل". 



ميثاء الخياط 


"أحضر المهرجانات والمؤتمرات في جميع أنحاء العالم، وقد فاجأني هذا المهرجان كثيرًا في جوانب لا حصر لها؛ في كفاءة تنظيمه، وترحيبه ورعايته، هنا تشعر أنك ضمن عائلة تسعى لإسعادك، ولتقديمك لضيوفك على النحو الأمثل، من المبدعين والجمهور، وأكثر ما يلفتك الاهتمام بأدق التفاصيل. من المدهش حقًا أن ترى مهرجانا بهذا الحجم منظما بدقة متناهية، فقد وضع المنظمون كل شيء في الحسبان ولم يتركوا شاردة أو واردة. لطالما ذكر لي من سبقوني للمهرجان أن مهرجان دبي هو أفضل مهرجان في العالم، وقد كانوا على حق. 

من الواضح أن المهرجان ترك بصمات كبيرة عبر عقد من الزمن، ومن المؤكد بأن دوراته القادمة ستشهد الكثير الكثير!" 



جيليان ردفيرن 



"أمضيت وقتاً لا يصدق، وأنا على ثقة بأن جميع الكتّاب يشاطروني شعوري، لأنهم جميعاً مرحب بهم بعناية فائقة، ولا غرو أن احتضان وحماس جميع الأطفال وأولياء الأمور و

المدرسين ومستوى التنظيم المذهل، وكل الجوانب الأخرى تتكاتف لتجعل من المهرجان حدثا نوعيا". 



توم مورهاوس 



"يعد مهرجانكم الأروع ضيافة والأكثر كرما على مستوى العالم، ويقدم طيفا واسعا من الخيارات الأدبية والثقافية والفكرية والفنية، وليس غاية للجمهور الحاضرين فقط، إنما للكتّاب والمبدعين والمفكرين". 


يرسا سيجورداردوتير 


"سررت لأن تذاكر جلستي نفذت جميعها قبل موعد الجلسة، وسرني أكثر أن الجلسة احتشدت بالأطفال، وأود أن أعرب عن امتناني لإدارة المهرجان والفريق المنظم على دعمهم 

للمؤلفين الإماراتيين". 


أحمد الشعيبي 



"أعتقد بأن هذا المهرجان يشكل حافزاً كبيراً للثقافة العربية والقارئ العربي في المستقبل. أشكركم مرة أخرى لمنحي شرف المشاركة فيه". 


مها حسن