مؤسسة الإمارات للآداب

 بساتين عربستان وما بعدها

حوار مع الكاتب أسامة المسلم

تتصدر مؤلفاته أرفف الكتب الأكثر مبيعاً في مكتبات دول الخليج العربي، كما يبرز اسمه في عالم روايات الفنتازيا، ولا سيما التاريخية منها، في المنطقة المتعطشة لهذا النمط الأدبي.
بينما يعمل الكاتب والروائي السعودي أسامة المسلم على المزيد من الأعمال، تكرَّم مشكوراً بقبول طلبنا لإجراء هذه المقابلة.

"أعشق الكتابة، فقبل هذا اللقاء كنت أكتب وسأعود للكتابة بعده، لذا أتسائل عما إذا كانت خاتمتي ستكون من حسن الخواتيم لأنني أقوم بعمل نيتي فيه هي نشر القراءة بين الشباب الذين افتقدوها لفترة."

س) تتميز رواياتكم بطابع مميز من الفنتازيا والخيال، الأمر الذي لاقى إعجاب الجمهور، هل تخططوا للكتابة في نمط أدبي مختلف؟


وضّح الكاتب بأن نمط الفنتازيا والخيال بشكل عام هو النمط الذي ينوي المساهمة خلاله في المشهد الأدبي؛ ويرجع ذلك أساساً إلى استمتاعه بالكتابة باستخدام هذا النمط، وندرة وجود كتب من النمط ذاته في المكتبات العربية مؤخراً، وملاحظته تفضيل الشباب العربي هذا النوع من الكتب.


س) ما هي تفاصيل تحويل سلسلة "بساتين عربستان" إلى عمل تليفزيوني؟ 


ذكر الكاتب أن الحديث بشأن تحويل "بساتين عربستان" إلى عمل تلفزيوني ليس بأمر جديد، إذ جرت مناقشة هذا الأمر قبل حوالي أربع سنوات بالفعل، فبعدما تُرجمت روايته بدأت تتوالى العروض من الشركات العربية والأجنبية. وقام المؤلف بتوقيع عقد مع شركة "أمازون برايم" لمدة محددة، إلا أن جائحة"كوفيد-19" أعاقت عملية سير الإنتاج. 


قدمت مجموعة "إم بي سي" عرضاً آخر والذي قبل به الكاتب ثم ابتدأ العمل على هذا المشروع في 2018. الجدير بالذكر، أن شركة "إم بي سي" تعمل على تخصيص أكبر ميزانية للمشروع؛ نظراً إلى أن العمل من نوع "الفانتازيا" على خلاف الإنتاج العربي المعتاد. كما أشارت شركة "إم بي سي" إلى أنها ستستعين بأفضل المخرجين والكتّاب للعمل على هذا الإنتاج. 


صرّح المسلم بأنه بدأ بالفعل العمل على النص بالتعاون مع الكاتب تشارلي هيغينز. كما أضاف أن العمل على الموسم الأول من المسلسل انتهى خلال سنة، وأنه لن يغطي الكتاب الأول من الثلاثية، حيث إن الكاتب وشركة "إم بي سي" يخططان العمل على ثلاثة مواسم، لكن لا يزال الأمر في قيد التخطيط. شرع الفريق في تصوير المسلسل هذه السنة ومن المقرر أن ينتهي بحلول نهاية هذا العام. 


ويتمنى الكاتب أن ينال العمل على إعجاب الجميع. 


س) يتضمن كتاب "خوف" الكثير من الأحداث المرتبطة بكم على الصعيد الشخصي، هل تحاكي باقي أعمالكم الأدبية واقعكم؟


أكّد المسلم أن "خوف" هي المستثناة. وإن كان الكاتب ليصنفها، فسيصنفها على أنها سيرة شبه ذاتية. بينما يتمحور جزء من القصة حول الكاتب، بعض من أجزائها مستوحى من الخيال ونسبة منها من الواقع بلا شك، مُزجت لتكوِّن هذه الرواية.

أضاف الكاتب قائلاً: "أنا لم أصنف "خوف" كرعب، يصنفها الناس حسب الشعور الذي يخرجوا به منها، فالبعض يصنفها كرعب والبعض يصنفها كحكاية شخص." لم يكن هدف الكاتب أن يجدها القرّاء مرعبة فحسب، بل أن يعثروا على المواضيع المطروحة ما بين السطور. 

علاوةً على ذلك، صرّح الكاتب أنه يعتزم نشر الإصدار الثالث والأخير منها بحلول شهر أكتوبر لقرب موعد انعقاد معرض الرياض الدولي للكتاب.

س) من بين رواياتكم، ما هو العمل الأقرب إلى قلبكم؟ أخبرونا القليل عن رحلة كتابتكم لهذه الرواية بالتحديد.


"إصداراتي كأنها أولادي، ولا يُفرِّق أحد بين أبناءه" هكذا أجاب الكاتب عن السؤال.

أضاف أيضاً أن لكل عملٍ أجواءه ومشاعره الخاصة، فإن "خوف" على سبيل المثال هي بداية انطلاقته، وتكمن معزة سلسلة "بساتين عربستان" في أنها عرضت الثقافة العربية 
ما قبل الجاهلية، أما "ملحمة البحور السبعة" فهي لإعجاب الكاتب بعالم الحوريات والقراصنة وعالم البحار الذي وصفه بأنه "أرض خصبة للخيال"، وشغفه بفكرة علاقة الحيوانات 
بالبشر التي نراها على سبيل المثال في كتاب "كليلة ودمنة"، وعندما نأتي إلى "صخب الخسيف" فإنها عزيزة على قلبه لاهتمام الكاتب الشخصي بالقصص القصيرة.

س) لو واتتكم الفرصة لأن تخوضوا حياة إحدى الشخصيات في رواياتكم، من كنتم لتختاروا؟


ذكر الكاتب أنه قد أجاب عن هذا السؤال سابقاً قائلاً إنه يخوض حياة إحدى هذه الشخصيات بالفعل، كما أعرب عن تفضيله أن يكون المسيطر على هذه الشخصيات عوضاً عن أن يكون إحداها.


س) ختمتم "خوف" بهذا السؤال: "هل الموت وأنت تكتب من حسن الخاتمة؟" ما سبب تساؤلكم؟


أشار الكاتب بأن هاجس انتهاء الحياة يرتبط لدى الكثير بالدين غالباً؛ فنجد الإنسان يتمنى أن يموت خلال قيامه فعل خير. هذا هو المفهوم عند الغالبية وليس بخطأ، ولكن الكاتب 
ينظر إلى الموضوع من منظور آخر، فعندما يمارس الإنسان عمله بإخلاص وبنية خالصة فهذا نوع من العبادة. وأضاف المسلم: "أعشق الكتابة، فقبل هذا اللقاء كنت أكتب وسأعود 
للكتابة بعده، لذا أتسائل عمّا إذا كانت خاتمتي ستكون من حسن الخواتيم بما أنني أقوم بعمل نيتي الحقيقة فيه هي نشر القراءة بين الشباب الذين افتقدوها لفترة."


أترغبون بمعرفة المزيد عن أسامة المسلم؟ يمكنكم مشاهدة المقابلة أدناه.


أسامة المسلم


كاتب وروائي سعودي برز في وقت متأخر من حياته الأدبية في كتابة الروايات من نوع "الفانتازيا" و"الفانتازيا" التاريخية بقصص وأحداث ذات طابع تشويقي، يسرد من خلالها الأحداث بشكل متقطع مع وضع أسماء فريدة وغريبة من نوعها، كما تكمن في معظم رواياته النهايات غير المتوقعة. وقد تُرجمت بعض من رواياته إلى الإنجليزية كرواية "خوف" و"بساتين عربستان" و"لج". كما صدر له ما يقارب 17 رواية ويعتبر أشهرها روايتي "خوف" و"خوف 2" وسلسلة "بساتين عربستان" التي صدر عنها حتى الآن خمس أجزاء.